بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,
التعامل مع الصواريخ و الطائرات في الديناميكا الهواء متشابه لأن كليهما عبارة عن جسم يسير في الهواء, قد تختلف أشياء مثل طرق توليد قوة الرفع أو قوة الدفع.
مصادر القوى الديناميكية الهوائية:
عندما يسير جسم في الهواء فإن هنالك شيئان يؤثر بهما الهواء عليه:
1-توزيع ضغط الهواء على الجسم Pressure Distribution
2-احتكاك السطح Skin Friction
يكون الضغط عموديا على كل نقطة في الجسم و الاحتكاك يكون موازيا و في عكس اتجاه الحركة
و تنتج قوة الاحتكاك من القوة اللزجة بين جزيئات الهواء Viscous forces...
و بتكامل قيم تلك القوى المؤثرة على السطح نحصل على القوة الديناميكية الهوائية الكلية
و كل القوة الديناميكية الهوائية تنتج من هذين المصدرين فقط, و عند تصميم أي مركبة يكون الشكل بحيث يتحكم في قيمة القوة الديناميكية الهوائية لإعطائنا أفضل أداء و أقل خسارة..
القوى المؤثرة على الصاروخ:
الكل يعرف أن القوى الأربع الرئيسية المؤثرة على الصاروخ و أي جسم طائر هي:
1- الرفع Lift:
و يكون اتجاههها عمودي على اتجاه مسار الصاروخ
2-الكبح Drag:
و يكون اتجاهها في الاتجاه المعاكس لمسار الصاروخ و متعامدة مع متجه قوة الرفع
3-الوزن Weight:
قوة جذب الأرض للصاروخ و تتجه إلى مركز الكرة الأرضية (تقريبا كدة)
4- الدفع Thrust:
قوة الدفع الناتجة من المحرك و اتجاهها يعتمد على مكان وضع المحرك لكن في العادة تكون في اتجاه مسار الحركة للصاروخة و ليس دائما..
لكن هنالك تقسيم ءاخر يضم قوى أخرى تؤثر على الصاروخ, و أكثر عمومية و يعتمد على مصدر القوة:
1-القوى الديناميكية الهوائية Aerodynamic:
القوة التي يؤثر بها الهواء على الصاروخ و تنقسم إلى رفع و كبح اعتمادا على مسار طيران الصاروخ, أو
قوة عمودية Normal
قوة محورية Axial
اعتمادا على محاور الصاروخ نفسه.. أي أن القوة العمودية تكون متعامدة مع المحور الطولي للصاروخ و لا علاقة لها بالمسار.. و نفس الشيء للقوة المحورية تكون مماسة للمحور الطولي.
لكن مجموع القوى المحورية مع العمودية يكون مساويا لمجموع قوى الرفع و الكبح و كلاهما يمثل القوة الإيروديناميكية الكلية.
2-القوى الناتجة من القصور الذاتي Inertial:
و هي أساسا تمثل بالمعادلة المعروفة:
F=ma
فعند حركة الجسم الجسم يبذل قوة للحفاظ على حالته السابقة. مثال أكثر وضوحا لتلك القوى هي قوة الطرد المركزي التي تتعرض لها الطائرة عند المناورة و الالتفاف, و قوى رد الفعل و ما شابهها..
3-قوة الجاذبية Gravitational:
ممثلة أساسا في الوزن و هي قوة جذب الأرض للصاروخ.
4-قوة الدفع Propulsive:
و هي القوة الناتجة من محرك الطائرة و التي توفر للطائرة القدرة لتتحرك في الهواء.
Drag قوة الكبح:
هي تمثل قوة مقاومة المائع (غاز أو سائل) لمرور الأجسام عبره و تنقسم اساسا إلى نوعين:
Skin Friction Drag كبح ناتج من احتكاك المائع بالسطح
Pressure Drag كبح ناتج من الضغط
النوع الأول يعتمد على رقم رينولد للجريان حول الجسم.. و هو رقم يعطي قياسا لنسبة القوة الذاتية للجسم إلى القوى اللزجة للمائع.
Re=(Density*Velocity*Length)/ dynamic viscosity
و يعتمد على طول الجسم و السرعة و كثافة الهواء ومعامل لزوجة المائع..
فعندما يتحرك جسم مغمور في مائع (غواصة أو طائرة أو صاروح مثلا) يبذل المائع طاقة لإيقاف حركة هذا الجسم و نتيجة لهذا تتكون قوة الاحتكاك بين سطح الجسم و المائع و خسارة الطاقة للمائع تكون في شكل خسارة للسرعة في طبقة رفيعة قريبة من سطح الجسم تسمى الطبقة المتاخمة (Boundary Layer) و ينتج عن ذلك أن سرعة المائع على سطح الجسم تقريبا تكون مساوية صفرا و تتدرج في الزيادة عند الابتعاد عن السطح حتى تصل سرعة الجريان الحر (Free Stream), و هذا بالنسبة للكبح الناتج من الاحتكاك..
يمكن تقليل هذا النوع من الكبح باستخدام سطوح ملساء لتقليل قوة الاحتكاك, لأن خشونة السطح تدخل كعامل أساسي فيه..
أما الكبح الناتج من الضغط فيعتمد عل عدة عوامل منها شكل الجسم و اختلاف توزيع الضغط عليه الذي يولد قوة تعاكس اتجاه حركة الجسم و تعيقها.
و يمكن تقليل هذا النوع عن طريق تشكيل الجسم بشكل يجعله انسيابي streamlined حتى يواجه أقل معاوقة.. و وجد أن الأجسام الدائرية و التي في شكل الدمعة (مثل الإيرفويل) هي أقل الأجسام التي تواجه معاوقة أثناء جريانها في الموائع..
أيضا مساحة سطح الجسم و المساحة المقطعية (المواجهة للجريان) تؤثر في قوة الكبح.. فكلما قلت كان ذلك أفضل..
أيضا سرعة الجريان تؤثر تأثيرا مباشرا و علاقتها طردية مع قوة الكبح.. بالإضافة إلى كثافة المائع.
معادلة قوة الكبح الرئيسية:
Drag=0.5*Density*Velocity^2*Cd *Surface Area
Cd يمثل معامل الكبح و يمكن الحصول عليه من إجراء التجارب في النفق الهوائي و يعتمد على عوامل أهما شكل الجسم..
حساب قوة الكبح هو من أهم مراحل تصميم المركبة الطائرة لأنه يحدد لنا قيمة الدفع التي سنحتاجها.. ليس فقط في الطائرات بل و حتى يتم تصميم السيارات و كرات الجولف و التنس لتقليل قوة الكبح..
هناك تقسيمات أخرى لكن حتى هذه الأنواع في أساسها تعود للنوعين الأساسيين..
مثل:
Wave Drag
Form Drag
Interference Drag
Induced Drag
روابط مفيدة:
Forces on Rocket-NASA
Rocket Aerodynamics-NASA
Rocket Nosecones
How Lift is generated
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,
التعامل مع الصواريخ و الطائرات في الديناميكا الهواء متشابه لأن كليهما عبارة عن جسم يسير في الهواء, قد تختلف أشياء مثل طرق توليد قوة الرفع أو قوة الدفع.
مصادر القوى الديناميكية الهوائية:
عندما يسير جسم في الهواء فإن هنالك شيئان يؤثر بهما الهواء عليه:
1-توزيع ضغط الهواء على الجسم Pressure Distribution
2-احتكاك السطح Skin Friction
يكون الضغط عموديا على كل نقطة في الجسم و الاحتكاك يكون موازيا و في عكس اتجاه الحركة
و تنتج قوة الاحتكاك من القوة اللزجة بين جزيئات الهواء Viscous forces...
و بتكامل قيم تلك القوى المؤثرة على السطح نحصل على القوة الديناميكية الهوائية الكلية
و كل القوة الديناميكية الهوائية تنتج من هذين المصدرين فقط, و عند تصميم أي مركبة يكون الشكل بحيث يتحكم في قيمة القوة الديناميكية الهوائية لإعطائنا أفضل أداء و أقل خسارة..
القوى المؤثرة على الصاروخ:
الكل يعرف أن القوى الأربع الرئيسية المؤثرة على الصاروخ و أي جسم طائر هي:
1- الرفع Lift:
و يكون اتجاههها عمودي على اتجاه مسار الصاروخ
2-الكبح Drag:
و يكون اتجاهها في الاتجاه المعاكس لمسار الصاروخ و متعامدة مع متجه قوة الرفع
3-الوزن Weight:
قوة جذب الأرض للصاروخ و تتجه إلى مركز الكرة الأرضية (تقريبا كدة)
4- الدفع Thrust:
قوة الدفع الناتجة من المحرك و اتجاهها يعتمد على مكان وضع المحرك لكن في العادة تكون في اتجاه مسار الحركة للصاروخة و ليس دائما..
لكن هنالك تقسيم ءاخر يضم قوى أخرى تؤثر على الصاروخ, و أكثر عمومية و يعتمد على مصدر القوة:
1-القوى الديناميكية الهوائية Aerodynamic:
القوة التي يؤثر بها الهواء على الصاروخ و تنقسم إلى رفع و كبح اعتمادا على مسار طيران الصاروخ, أو
قوة عمودية Normal
قوة محورية Axial
اعتمادا على محاور الصاروخ نفسه.. أي أن القوة العمودية تكون متعامدة مع المحور الطولي للصاروخ و لا علاقة لها بالمسار.. و نفس الشيء للقوة المحورية تكون مماسة للمحور الطولي.
لكن مجموع القوى المحورية مع العمودية يكون مساويا لمجموع قوى الرفع و الكبح و كلاهما يمثل القوة الإيروديناميكية الكلية.
2-القوى الناتجة من القصور الذاتي Inertial:
و هي أساسا تمثل بالمعادلة المعروفة:
F=ma
فعند حركة الجسم الجسم يبذل قوة للحفاظ على حالته السابقة. مثال أكثر وضوحا لتلك القوى هي قوة الطرد المركزي التي تتعرض لها الطائرة عند المناورة و الالتفاف, و قوى رد الفعل و ما شابهها..
3-قوة الجاذبية Gravitational:
ممثلة أساسا في الوزن و هي قوة جذب الأرض للصاروخ.
4-قوة الدفع Propulsive:
و هي القوة الناتجة من محرك الطائرة و التي توفر للطائرة القدرة لتتحرك في الهواء.
Drag قوة الكبح:
هي تمثل قوة مقاومة المائع (غاز أو سائل) لمرور الأجسام عبره و تنقسم اساسا إلى نوعين:
Skin Friction Drag كبح ناتج من احتكاك المائع بالسطح
Pressure Drag كبح ناتج من الضغط
النوع الأول يعتمد على رقم رينولد للجريان حول الجسم.. و هو رقم يعطي قياسا لنسبة القوة الذاتية للجسم إلى القوى اللزجة للمائع.
Re=(Density*Velocity*Length)/
و يعتمد على طول الجسم و السرعة و كثافة الهواء ومعامل لزوجة المائع..
فعندما يتحرك جسم مغمور في مائع (غواصة أو طائرة أو صاروح مثلا) يبذل المائع طاقة لإيقاف حركة هذا الجسم و نتيجة لهذا تتكون قوة الاحتكاك بين سطح الجسم و المائع و خسارة الطاقة للمائع تكون في شكل خسارة للسرعة في طبقة رفيعة قريبة من سطح الجسم تسمى الطبقة المتاخمة (Boundary Layer) و ينتج عن ذلك أن سرعة المائع على سطح الجسم تقريبا تكون مساوية صفرا و تتدرج في الزيادة عند الابتعاد عن السطح حتى تصل سرعة الجريان الحر (Free Stream), و هذا بالنسبة للكبح الناتج من الاحتكاك..
يمكن تقليل هذا النوع من الكبح باستخدام سطوح ملساء لتقليل قوة الاحتكاك, لأن خشونة السطح تدخل كعامل أساسي فيه..
أما الكبح الناتج من الضغط فيعتمد عل عدة عوامل منها شكل الجسم و اختلاف توزيع الضغط عليه الذي يولد قوة تعاكس اتجاه حركة الجسم و تعيقها.
و يمكن تقليل هذا النوع عن طريق تشكيل الجسم بشكل يجعله انسيابي streamlined حتى يواجه أقل معاوقة.. و وجد أن الأجسام الدائرية و التي في شكل الدمعة (مثل الإيرفويل) هي أقل الأجسام التي تواجه معاوقة أثناء جريانها في الموائع..
أيضا مساحة سطح الجسم و المساحة المقطعية (المواجهة للجريان) تؤثر في قوة الكبح.. فكلما قلت كان ذلك أفضل..
أيضا سرعة الجريان تؤثر تأثيرا مباشرا و علاقتها طردية مع قوة الكبح.. بالإضافة إلى كثافة المائع.
معادلة قوة الكبح الرئيسية:
Drag=0.5*Density*Velocity^2*Cd
Cd يمثل معامل الكبح و يمكن الحصول عليه من إجراء التجارب في النفق الهوائي و يعتمد على عوامل أهما شكل الجسم..
حساب قوة الكبح هو من أهم مراحل تصميم المركبة الطائرة لأنه يحدد لنا قيمة الدفع التي سنحتاجها.. ليس فقط في الطائرات بل و حتى يتم تصميم السيارات و كرات الجولف و التنس لتقليل قوة الكبح..
هناك تقسيمات أخرى لكن حتى هذه الأنواع في أساسها تعود للنوعين الأساسيين..
مثل:
Wave Drag
Form Drag
Interference Drag
Induced Drag
روابط مفيدة:
Forces on Rocket-NASA
Rocket Aerodynamics-NASA
Rocket Nosecones
How Lift is generated
بجد مدونة رائعة وفكرة جامدة
ردحذفبالتوفيق ان شاء الله
الشكر الجزيل بس دعواتكم إننا نستمر :)
ردحذفالمقالات كثيرة و أنا أحاول أن أجمعها و أن أختصر أقصى ما يمكن :)
إن شاء الله
حذفأنا بدي أبدأ أتعلم بهذا المجال أكثر
تنصحني من أين أبدأ
ربنا معاك والله
ردحذفلو احتجت مساعدة او بخث عن حاجة معينة انا ممكن اساعدك او اشتغل معاك
انا هندسة ميكانيكة....وربنا يسهل
و شكرا
إن شاء الله :)
ردحذفهي الصعوبة قد تأتي في اختيار المواضيع.. و تقدير الأهم...
و إذا كان عندك رأي في موضوع ما أنا لم أقم بتغطيته أو البدء فيه فنحن نرغب في ءارائكم :)
اولا جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الماتع النافع وتابع المسيرة بارك الله فيك ^_^ .
ردحذفولي استفسار ماهو
ﺍﻹﻳﺮﻓﻮﻳﻞ؟
واقترح يا اخي ان تقوم بتنزيل فيديوهات توضيحية او محاضرات سواء بالعربية او الانجليزية واستطيع ان شاء الله ان انشأ لك موقع بكل سهولة وهو مجاني ويكون افضل ان شاء الله ^_^
وممكن نمنتج فيديوهات وصوت وفوتوشوب كمان باذن الله ^_^
ردحذفالسلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخى الكريم .....انا كده عرفت من حضرتك ان فى 4 قوى بتؤثر على الصاروخ اثناء الطيران وانى لازم احسبهم اثتاء قيامى بحساب قوه دفع الصاروخ وعلى حد علمى ان فيهم قوه تحسب فقط لطرابيد السفن الحربيه (الكبح)اصبح عندى 3 قوى (الرفع_الوزن_ الدفع) طيب ازاى احسب باقى القوى ؟
ردحذفو عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
حذفقوة الرفع تعتمد على شكل الصاروخ و إذا كان به أسطح للرفع أم لا
(أسطح الرفع مثل الذيل الأفقي و الأجنحة)
توجدي برامج لتحديد معامل الرفع الذي يمكن منه حساب قوة الرفع أو عمل اختبار نفق هوائي لحساب تلك القوة (لكن هذا الأمر بالطبع ليس بسيطا)
بالنسبة للوزن فنحصل عليه من مجموع مكونات الصاروخ كلها
وزن الصاروخ لوحده (الهيكل و الأنظمة ...) و وزن الحمل (سواءا رأس متفجر أو غيره) و وزن الوقود
قوة الدفع تعتمد على المحرك و تصميمه.. إذا كان المحرك محركا صاروخيا أو محرك توربيني تختلف القيمة..
أو إذا كنت ستصمم محركا لوحدك ستضطر لحساب تلك القوة أما إذا كنت ستشتري محركا جاهزا فقوة الدفع ستكون معطاة لك ...
انا عايز كتاب مبسط يكون فيه المعادلات اللى منها اقدر احسب القوى ديه ....ممكن ؟
ردحذفأفضل كتاب هو كتاب
حذفIntroduction to Flight
فيه شرح لتك القوي الأربع و كيفية حسابها و طرق حسابها
و هنا رابط لتحميل الكتاب
http://ae.sharif.edu/~iae/Download/Introduction%20to%20flight.pdf
ممكن اسماء البرامج ؟ وان شاء الله هيكون بسيط لما يكون استاذى ومرجعى هو حضرتك ...صحيح انا معرفش اسم حضرتك ؟
ردحذفهناك برامج كثيرة أهما برامج ديناميكا الموائع التحسيبية CFD
حذفمثل FLUENT , CFX, OpenFOAM
و غيرها و التعامل مع هذه البرامج يحتاج خبرة و يحتاج إلى كمبيوتر قوي و زمن للحصول على الحل المطلوب
هناك برامج التعامل معها أسهل و تعطي نتائج سريعة مثل
DATCOM , XFLR ,AVL
و نتائج تلك البرامج دقيقة إلى حد ما لكنها لست أدق من البرامج الأولى
خصوصا برنامج داتكوم فهو برنامج معتمد و كانت القوات الجوية الأمريكية تعتمد عليه في تصميم الطائرات في مراحله الأولى
هناك أيضا برامج محاكاة الصواريخ مثل
OpenRocket , Rocksim, SpaceCAD
و هي تعطي نتائج تقريبية للمعاملات الإيروديناميكية و لكن في المحاكاة تعطي نتائج دقيقة
لا مانع لدي أن أساعد أي شخص إذا وقف عليه شيء في ما أستطيع
حتى إن لم أعرف شيئا يمكنني أن أدلك على الكتب التي تشرح الموضوع
أنا اسمي أحمد
المناسبة راجع ءاخر منشور في المدونة و ادخل على رابط كورس مقدمة هندسة الطيران و اشترك فيه لأن فيه شرح لأساسيات الديناميكا الهوائية و كيفية حساب قوى الرفع و الكبح
وبالنسبه للمحرك فأانا باستطاعتى ان شاء الله تصميم المحرك وحساب قوه الدفع له وانا الان اعمل على ذلك ولاكن اسمح لى اولا بان تكون استاذى ومرجعى فى حاله الوقوف على شئ
ردحذفالسلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخى احمد......انا والله قابلت صعوبه كبيره فى تحميل البرامج وحاولت عده مرات فى عمليه التحميل لو تقدر تساعدنى يكون ليك جزيل الشكر
ردحذفو عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
حذفكثير من هذه البرامج يمكن تحميل نسخة مجانية منها
و هذه الروابط
Digital DATCOM مجاني
من هنا
http://www.pdas.com/datcomdownload.html
برنامج OpenRocket
http://openrocket.sourceforge.net/download.html
برنامج SpaceCAD
http://www.spacecad.com/
برنامج RockSim
http://www.apogeerockets.com/Rocket_Software/RockSim/RockSim_v9_Download
البرنامجان الأوائل مجانيان لكن البرنامج الثالث و الرابع النسخة التي تحصل عليها تكون تجريبية
بالنسبةللصورة يمكنك رفعها على أي موقع لرفع الصور و إرسال الرابط لي :)
كنت عايز ابعتلك صوره واخد رايك فيها ابعتهالك ازاى؟
ردحذفعلى حد علمى ان للصواريخ انواع واستخدامات ومنها صواريخ الفضاء والطرابيد الحربيه وصوارخ الدفاع الجوى ووانواع اخراى ....ما الفرق بين كل هذه الانواع والانواع الاخرى وما المقصود من صنعهم وماهى امكانيات هذه الصواريخ
ردحذفhttp://im67.gulfup.com/IGTHxJ.jpg
ردحذف.http://im67.gulfup.com/AgGZEe.jpg
http://im49.gulfup.com/IYw3zU.jpg
ردحذف.http://im49.gulfup.com/6CAHcn.jpg
.http://im49.gulfup.com/UKbRz7.jpg
.http://im57.gulfup.com/5FFe24.jpg
ايه الحجات ديه يابشمهندس طيب انا اعمل انهي فيهم طيب لما اعمل واحد فيهم ده مخصص لعمل ايه الظبط انا مش فاهم حاجه يا بشمهندس ارجوك تفيدنى لانى نفسي افهم.... انا درست كورسات كتيره جدا بالاضافه الا ان قسمي ميكاترونيك ونفسي اعمل حاجه بقسمى ده وباللى انا اتعلمته ولك جزيل الشكر
ردحذفالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حذفبما إنك درست ميكاترونكس فمجال الصواريخ و تصميم الشكل ليس مجالك
و لكن قد يكون تصميم الأنظمة من ضمن مجالات
أنظمة التحكم و التوجيه و الطيار الآلي
أيضا نظام الاشتعال للرأس المتفجر
أفضل نظام فيه تطبيق للميكاترونكس في الصاروخ هو نظام التحكم
حيث تأتي إشارة من نظام الملاحة إلى نظام الطيار الآلي
و نظام الطيار الآلي يقوم يتحويل الأمر إلى أسطح التحكم في الصاروخ التي تغير لنا من اتجاه حركته
الموضوع ليس من السهولة بمكان
نصيحتي لك أن تحاول قراءة كل المواضيع في المدونة أولا
و من ثم يمكنك قراءة هذا الموضوع خصوصا و أن به العديد من الأسئلة و أجاب عليها مهندسون من تخصصات مختلفة
http://www.arab-eng.org/vb/t79103.html
هذا الموضوع مناسب جدا للبدء في هذا المجال...
نصيحة شخصية عليك أن تدخل و تسجل في كورس مقدمة لهندسة الطيران الذي رفعته رابطه في ءاخر مشاركة في المدونة لأنه مفيد لمن ليس له خلفية عن الطيران
تقسيمات الصواريخ كثيرة تعتمد على عدة عوامل منها المحرك المستخدم
أو الهدف من الصاروخ
أو طريقة التوجيه
أو المدى الذي يصل إليه
لكن في الغالب هناك مبادئ أساسية تشترك فيها
و هناك صواريخ (مثل التوماهوك) أقرب إلى الطائرة من الصاروخ
جميع الصور التي رفعتها توضح بشكل عام أجزاء الصاروخ
الصورة الأولى فيها الأنظمة الأساسية
الصورة الثانية لا أرى فيها معلومات
الصورة الثالثة لصاروخ قديم
الصورة الرابعة تمثل نموذج مبسط لمحرك صاروخي يعمل بالوقود السائل
الصورة الخامسة فيها صورة توضيحية لصاروخ لكن الغرض هو توضوح مكان إضافة مادة مقاومة للحرارة ليس أكثر (ليست مفيدة)
الصورة السادسة أيضا فيها مثال لصاروخ وبعض مكوناته
هذا المجال ليس سهلا و يجب أن تقرأ من الصفر حتى تستطيع أن تربط الأمور و تعرف أين هو الجزء الذي تستطيع العمل عليه
سؤال: هل أنت تخرجت؟ أم في أي سنة أنت؟
انا فى المستوى الرابع
ردحذف