التحكم في الصواريخ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

قبل أي شيء يجب التعرف على حركات الصواريخ و المحاور الرئيسية لها:

محاور الصاروخ الرئيسية:
للصاروخ (و الأجسام الطائرة الأخرى) ثلاثة محاور رئيسية :
Longitudinal Axis x المحور الطولي
Lateral Axis y المحزر العرضي
Vertical Axis z المحور الرأسي

و للصاروخ حرية الحركة على أي من المحاور.. فيمكنه الحركة الانتقالية على أي محور و الحركة الدورانية حول أي محور.. أي 3 حركات انتقالية و 3 حركات دورانية,6 أنواع من الحركات, لذا يقال أن للصاروخ 6 درجات من حرية الحركة...
6 Degrees Of Freedom DOF
و كلما زاد عدد درجات الحرية كان وصف الحركة أكثر تعقيدا..
و توصف الحركات الدورانية للطائرة حول محاورها كالآتي:
الحركة الدورانية حول المحور الطولي Longitudinal x
Roll

الحركة الدورانية حول المحور العرضي Lateral y
Pitch

الحركة الدورانية حول المحور الرأسي Vertical z
Yaw


و التحكم لتلك الحركات يكون بتغيير حركة أسطح التحكم لتكون عزوم تغير لنا من وضع الصاروخ, مهما كان مكان تلك الأسطح فالحركات هي نفسها و هي مشابهة لحركات الطائرات.

في حالات المحاكاة لتبسيط دراسة حركة الصواريخ يتم التعامل مع عدد أقل من درجات الحرية و اعتبار الصاروخ محدد بها.. لكن ذلك بغرض الدراسة فقط...

يختلف التحكم في الصواريخ على حسب نوع الصاروخ أي:
1- الصواريخ البالستية
2- الصواريخ المتتبعة للهدف
3- الصواريخ التي تسير في مسار محدد مسبقا مثل الطائرة
4- الصواريخ التي يتم توجيهها أثناء طيرانها

و يتم التحكم في الصوارخ عبر عدة وسائل أهمها:
1- التحكم عبر الذيل
2- التحكم عبر سطوح تحكم أمامية Canard
3- التحكم عبر الجناح
4- التحكم عبر طرق أخرى مثل توجيه قوة الدفع TVC



لكل نوع مميزاته و عيوبه و يعتمد استخدام نوع معين على حسب الهدف من الصاروخ.. مثلا في حالة المدى الطويل يكون التحكم باستخدام الذيل مع وجود أجنحة لتعطي رفع عالي, و عند الحاجة لمناورة عالية يكون التحكم عن طريق توجيه قوة الدفع.
في معظم الحالات يستخدم زوج من أسطح التحكم و في الغالب يكون التحكم باستخدام الذيل, و يختلف عدد الأسطح لكن في الغالب 4 و شكلها يكون في شكل + أو حرف X و تمكن هذه الأسطح الصاروخ من القيام بكل المناورات المتطلبة و حركاته شبيهة بحركات الطائرات.

أيضا يأتي مع موضوع التحكم بالصواريخ موضوع ءاخر مهم جدا و هو المحافظة على استقرارية الصاروخ في الهواء دون أي معوقات و دون أن يلتف على نفسه أو يسقط أو يتغير اتجاهه, خصوصا في الصواريخ البالستية حيث لا توجد أنظمة تعيد  الصاروخ إلى حالته الأساسية , و يكون الصاروخ مستقرا عندما العزوم حول مركز ثقله تساوي صفرا.
و أحيانا يستخدم جيروسكوب لضمان استقرار الصاروخ في مساره, و هو من أبسط و أسهل الطرق لضمان ذلك.

تكامل الأنظمة في الصاروخ للتحكم به و ضمان وصوله إلى الهدف:
يحوي الصاروخ بالإضافة إلى أسطح التحكم (نتكلم هنا عن الصواريخ الموجهة) عدة أنظمة تقوم يمراقبة مساره و توجيهه نحو الهدف و منها:

نظام التوجيه (الملاحة):
و هو يقوم بتخزين معلومات الهدف و يستقبل الإشارات من العالم الخارجي لتحديد موقع الصاروخ و بعده عن الهدف و حالة الهدف الحالية, فهو يقوم بتحديد الموقع الحالي و عمل التصحيح و و إرسال إشارة بالموقع الذي من المفترض أن يكون فيه الصاروخ بالنسبة لموقعه الحالي.
به منظومة القياس الداخلية و التي بها مستشعرات للحركة الدورانية و مستشعرات للحركة الدورانية (أكسيليروميتر و جيروسكوب)  و هي التي تتعرف على حالة الصاروخ الحالية و بناءا عليها يقوم النظام بعمل التصحيح.

نظام الطيار الآلي:
و هو نظام يقوم فقط بتنفيذ الأوامر أي هو يستقبل الإشارة من نظام الملاحة (التوجيه) و يقوم بترجمتها إلى حركة لأسطح التحكم بناءا على الإشارة لتتم الحركة المطلوبة.

بتكامل الأنظمة مع بعضها تتم دائرة التحكم في الصاروخ.
ينبغي الإشارة إلى أن الصواريخ البالستية إذا احتوت على نظام ما قد يكون نظام الملاحة و يستخدم فقط لضمان استقرارية الصاروخ.


توليد العزوم لتغيير مسار الصاروخ:
يتم توليد العزوم لتوجيه الصاروخ كما الطرق المذكورة سابقا...
الصورة من موقع ناسا توضح كيفية تغيير مسار الصاروخ تبعا لنوع التحكم, لاحظ الأنواع المختلفة من التحكم عن توجيه قوة الدفع Thrust Vectoring Control TVC

و في الرسومات التوضيحية بالأسفل نرى مثالين لكيفية التحكم في حركة الpitching باستخدام أسطح الذيل و أسطح الCanards.
في كلتا الحالتين يتحرك السطح ليولد قوة رفع يتحدد اتجاهها بحسب اتجاه تحرك السطح. و من قوة الرفع هذه تتولد لدينا عزوم حول مركز ثقل الصاروخ و هي تقوم من تعديل وضعه في الجو.
في الرسم:
L: قوة الرفع
D: قوة الكبح
P.M.: Pitching Moment العزم حول محور y
sm:Stability Margin هامش الاستقرارية
و هو المسافة بين مركز ثقل الصاروخ و المركز الإيروديناميكي للجناح.
alpha: الزاوية ألفا هي زاوية الهجوم (الزاوية بين المحور الطولي و اتجاه الطيران)



(و للكلام بقية)




مصادر:
NASA-Rocket Control
ِAerospaceweb Missile Control Systems

و جزاكم الله خيرا.
محبكم في الله.
.


هناك 9 تعليقات:

  1. جزاك الله خيرا امنى ان نبرع فى هذا المجال واسعى لذلك والله الموفق

    ردحذف
  2. شكرا لك على زيارتك و جزاك الله خيرا....
    إن شاء الله نستمر فقط...
    أنا الصراحة أحرص على انتقاء المواضيع المهمة و أبدأ فيها تدريجيا, و بإذن الله سأكمل المتبقي...
    و يمكنكم الاشتراك معنا إذا أردتم :)

    ردحذف
  3. السلام عليكم
    أشكر لك مجهودك الذي بذلته ببحثك عن موضوع الصواريخ ولدي استفسار

    أليس من الضروري دراسة مسار الصاروخ : زاوية الاطلاق السرعة الزمن المسافة المقطوعة شكل المسار .

    هل مسار الصاروخ يشبه بقوانينه مسار القذيفة ؟

    وجزاك الله خيرا على مجهودك

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
      شكرا لك على مرورك و نأسف لتأخر الرد :)
      نعم من الضروري جدا دراسو مسار الصاروخ و ذلك لتحديد الوجهة التي سيتجه عليها
      و لكن لدراسة مسار الصاروخ يجب علينا أولا معرفة أي نوع من الصواريخ نحن نقصد؟
      هل الصواريخ المتتبعة للهدف؟ هل الصواريخ الاستراتيجية؟ هل الصواريخ البالستية العابرة للقارات؟
      بالنسبة للصواريخ الاستراتيجية و المتتبعة للهدف فدراسة مسارها معقدة قليلا لأنها تسير نحو مكان الهدف المعين
      أما بالنسبة للصواريخ العادية كالبالستية و التي يصممها هواة الصواريخ فتلك يكون مسارها "شبيه" بمسار المقذوفة و ليس كمسار المقذوفة 100% و ذلك لأنه تؤثر على الصاروخ قوى إيروديناميكية كالقوة الرأسية و القوة الأفقية اللتان تغيران من المسار الذي يسلكه الصاروخ
      أيضا وجود قوة الدفع من الوقود الصاروخي الصلب تغير في المسار قليلا
      وضع الصاروخ بزاوية معينة يكون بحيث يمثل الوضع الأفضل للقوى المؤثرة على الصاروخ ليعطينا أفضل أداء و ليسقط على الهدف المطلوب
      أما بالنسبة لكيفية حساب هذا المسار فيمكن عمل ذلك عن طريق عمل محاكاة لمعادلة حركة الصاروخ بعد إدخال الخصائص الإيروديناميكية و الوزن و قوة الدفع و هذه عملية ليست سهلة :)
      ءاسف إن كنت أطلت عليك و السلام عليكم

      حذف
  4. السلام عليكم ...
    الموضوع مهم جدا و جزاك الله خيرا ان شاء الله
    ولكن كيف يمكن لاعضاء مدونتك ان يضيفوا مواضيع او تكملة لمواضيعك المهمة لانه في كل موضوع يوجد الكثير من المعلومات المهمة ايضا والتي لم تذكر بعد
    وارجو من الله ان يوفقك

    ردحذف
  5. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
    شكرا على مرورك و جزاك الله خيرا و عذرا على التأخر في الرد
    بالنسبة لإضافة المواضيع فأي شخص رغب في الإضافة يمكنه إخباري عبر المدونة و سأقوم بإضافته كمحرر و يمكنه بعدها إضافة المواضيع و تعديلها
    أعتذر لأني لم أكتب في المدونة منذ زمن طويل و هذا كله بسبب مشاغل هذه الدنيا الفانية!

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم اخ MastaMinds
      شكرا جزيلا على الرد , فقط اردت ان اقول ان اي شخص يرغب في تصميم صاروخه الخاص ذو الفكرة الجديدة يحتاج الى اساسيات لتصميم هذا الصاروخ ,ومواضيع المدونة كلها مفيدة ومهمة لكن هناك اساسيات مثلا اذا كان المصمم يريد ان يكون صاروخه بسرعة معينة ويقطع مسافة معينة لابد له ان يختار المحرك ذو الحجم المناسب فالمدونة تفتقر الى التطبيق العملي والنظري
      لكن بارك الله بك على هذا المجهود الرائع ونحن بانتظار المزيد فارجو من الله التوفيق
      مع التقدير

      حذف
  6. جزاك الله خيرا
    وأتمنى لك التوفيق

    ردحذف